الهدم يطال كل مرافق الحياه في العقبة … البيوت … الشوارع المعبدة .. أعمدة الكهرباء …وحظائر المواشي

             في خمس ساعات هدمت سلطات الاحتلال ما بني في خمس سنوات صباح اليوم 7\4\2011 جرافات الإحتلال جرفت شارعين من  شوارع قرية العقبة الواقعة في الأغوار الشمالية لاغية الطريق الرئيسي الذي يربط الشارع الشرقي للقرية بالأغوار الشمالية .

ولم تسلم منازل المواطنين ولا أعمدة الكهرباء من جرافات الإحتلال ، فبعد خمس ساعات مستمرة من التجريف تم هدم ثلاثة منازل وحظيرة حيوانات و”الأعمدة الكهربائية المغذية للقرية” .

 تقول أم رامي أثناء الهدم “كل السكان معهم انذارات بالهدم حتى الجامع والمدرسة ،والروضة ،والعيادة الصحية  “

نبذة عن قرية العقبة :

قرية العقبة هي بالأصل قرية ريفية وادعة، يعتمد سكانها قبل عشرات السنين من الاحتلال الإسرائيلي على الزراعة وتربية المواشي، وذلك بسبب طبيعة أراضيها الدافئة والخصبة، مما حدا بعشرات العائلات من قرى التياسير وطوباس إلى الإقامة بها في بيوت بسيطة مصنوعة من الخيش والخشب، حيث يقطن بالقرية عدداً من العائلات من أبرزها: ابو محسن، صبيح، دبك، جابر، طالب ووهدان، علماً بأن مساحة قرية العقبة تبلغ 3500 دونم من أراضي الطابو الأردني وكذلك 2000 دونماً هي أراض وقف مسيحي.

 تبعد عن مدينة طوباس 6كم، وكان يبلغ عدد سكانها عام 2007 نحو 104 مواطناً حسب إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء، بينما يبلغ اليوم نحو 300 مواطناً حسب ما أفاد به رئيس مجلس قروي العقبة، وتعتبر قرية العقبة جزء من قرية تياسير مقامة على مساحة 3500 دونماً منها 40 دونماً عبارة عن مسطح البناء. وروضة الأطفال التي يوجد بها 130 طفل أخطرت بالهدم. كذلك المدرسة الوحيدة في القرية  التي يدرس بها 70 طالب وطالبة ويدرس بها 5 مدرسات أخطرت بالهدم.

Advertisements
هذا المنشور نشر في اخبار من الاغوار المحتله. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s